محمد دياب للمحاماة
نورتوا المنتدى بتشريفكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

محمد دياب للمحاماة
نورتوا المنتدى بتشريفكم
محمد دياب للمحاماة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
محمد دياب للمحاماة

منتدى قانونى ثقافى

المواضيع الأخيرة
» اكتشف الفرص العقارية المتاحة: فلل للبيع بأفضل المواقع المصرية
أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم فى تعظيم حرمات المسلمين Emptyأمس في 11:34 pm من طرف AyaAli

» شقق للبيع: اختيارات استثمارية وسكنية واعدة
أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم فى تعظيم حرمات المسلمين Emptyأمس في 11:30 pm من طرف AyaAli

» سكر توب مختص في بيع جميع المنتجات الرقمية
أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم فى تعظيم حرمات المسلمين Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 10:59 pm من طرف حريتى

» برنامج crm: الحل الذكي لإدارة علاقات العملاء بفعالية
أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم فى تعظيم حرمات المسلمين Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 8:42 pm من طرف AyaAli

» أبراج ساويرس الشيخ زايد
أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم فى تعظيم حرمات المسلمين Emptyالأحد نوفمبر 03, 2024 1:43 am من طرف نوران نور

» كمبوند نيوم 6 أكتوبر
أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم فى تعظيم حرمات المسلمين Emptyالأحد نوفمبر 03, 2024 12:55 am من طرف نوران نور

» كمبوند الهضبة 6 اكتوبر
أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم فى تعظيم حرمات المسلمين Emptyالأحد نوفمبر 03, 2024 12:14 am من طرف نوران نور

» ماونتن فيو جيزة بلاتوه 6 اكتوبر
أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم فى تعظيم حرمات المسلمين Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 11:10 pm من طرف نوران نور

» ماونتن فيو أكتوبر بارك 6 أكتوبر
أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم فى تعظيم حرمات المسلمين Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2024 1:17 pm من طرف نوران نور


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم فى تعظيم حرمات المسلمين

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

Admin
مؤسس المنتدى

باب تعظيم حرمات المسلمين

قال تعالى: {وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ} سورة الحج الآية 30.

وقال تعالى: {لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ} - سورة الحجر آية 88.

عن أبى موسى قال: قال رسول الله صلى الله علية وسلم: (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا، وشبك بين أصابعه) متفق عليه.

(المؤمن للمؤمن كالبنيان) فالمؤمن مبتدأ، وقوله كالبنيان خبره.

وقولهيشد بعضه بعضا) جملة استئنافية لبيان وجه الشبه، قال القرطبى: هذا تمثيل يفيد الحض على معاونة المؤمن للمؤمن ونصرته، وأن ذلك أمر متأكد لابد منه، فان البناء لا يتم ولا تحصل فائدته إلا بأن يكون بعضه يمسك بعضا ويقويه. وان لم يكن ذلك انحلت أجزاؤه وخرب بناؤه، وكذا المؤمن لا يشتغل بأمر دنياه و دينه إلا بمعاونة أخيه ومناصرته.

(وشبك) يحتمل أن يكون النبى وأن يكون الراوى.

(بين أصابعه) وذلك تقريب لوجه التشبيه وبيان للتداخل.

(متفق عليه) أخرجه البخارى فى الصلاة والأدب، ومسلم فى الأدب، ورواه الترمذى فى الزهد، والنسائى فى الإيمان.

وعن أنس رضى الله عنه عن النبى صلى الله علية وسلم قال: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) متفق عليه.

(لا يؤمن أحدكم) أى إيمانا كاملا.

(حتى يحب لأخيه) أى المسلم فيجب على كل مسلم من حيث انه مسلم أن لا يخص أحدا منهم دون الأخر لأن إضافة المفرد تفيد العموم.

(ما يحب لنفسه) من الطاعات و المباحات، و يبغض له ما يبغضه لنفسه.

قال العلماء فى هذا الحديث من الفقه أن المؤمن مع المؤمن كالنفس الواحدة فينبغى أن يحب له ما يحب لنفسه من حيث انها نفس واحدة كما فى الحديث (المسلمون كالجسد الواحد).

وعن ابن عمر أن رسول الله صلى الله علية وسلم قال: (المسلم أخو المسلم لا يظلمه، ولا يسلمه، من كان فى حاجة أخيه كان الله فى حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة) متفق عليه.

(المسلم أخو المسلم) قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} قال البيضاوى: أى من حيث أنهم منسوبون إلى أصل هو الإيمان.

(لا يظلمه) بأن يأخذ من ماله أو حقه بغصب أو نحوه، ولا يسلمه إلى عدو متعد عليه عدوانا، بل ينصره ويدفع الظلم عنه و يدفعه عن الظلم.

(ولا يسلمه) إلى عدوه ونه نفسه التى هى أمارة بالسوء والشيطان، فيحول بينه وبين دواعى النفس من الشهوات، وبينه وبين الشيطان الذى يأمره بالسوء والفحشاء، وبينه وبين العدو الباغى عليه بالظلم والاعتداء.

(من كان فى حاجة أخيه كان الله فى حاجته) أى كل ما يحتاج إليه، كان الله فى حاجته جزاء له وثوابا له كما قال تعالى: {هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ}.

وروى الطبرانى مرفوعا (من سعى فى حاجة أخيه المسلم قضيت له أو لم تقض غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وكتب له براءتان: براءة من النار، وبراءة من النفاق) وأورده فى الفتح المبين شرح الأربعين.

(ومن فرج عن مسلم كربة) بتشديد الراء و ضم الكاف: الهم الذى يأخذ النفس.

(فرج الله عنه بها) بتلك المرة من التفريج.

(كربة من كرب يوم القيامة) جمع قربة كقربة وقرب.

(ومن ستر مسلما) بأن علم منه معصية فيما مضى فلم يخبر بها حاكما وهذا للندب، إذ لو لم يستره ورفعه لحاكم لم يأثم إجماعا بل ارتكب خلاف الأولى أو مكروها، أما كشفها لغير الحاكم كالتحدث بها فذلك غيبة شديدة الإثم والوزر، ويندب لمن جاءه تائب نادم أقر بحد ولم يفسره أن لا يستفسره بل يأمره بستر نفسه كما.

(ستره الله يوم القيامة) أى لا يعاقبه الله على ما فرط منه لأنه تعالى كريم، وستر العورة من الحياء والكرم، ففيه تخلق بخلق الله، والله يحب المتخلق بأخلاقه.

المصدر: موقع السراج

https://mohameddiablawyer.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى