محمد دياب للمحاماة
نورتوا المنتدى بتشريفكم
محمد دياب للمحاماة

منتدى قانونى ثقافى

المواضيع الأخيرة
» القصد الجنائى فى جريمة التزوير
الأحد مارس 26, 2017 10:35 am من طرف Admin

» اركان جريمة التزوير ونصوص الاشتراك والمساهمة
الأحد مارس 26, 2017 9:32 am من طرف Admin

» أحكام نقض فى التزوير
الأحد مارس 26, 2017 9:18 am من طرف Admin

» حالات استحقاق الزوجة للنفقة
الإثنين يوليو 25, 2016 1:05 pm من طرف Admin

» الضرب البسيط دفوع واحكام
الإثنين مايو 02, 2016 1:49 pm من طرف Admin

» اهم احكام النقض في جنحة الضرب
الإثنين مايو 02, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» برنامج صحابة المصطفى
الأحد يناير 31, 2016 3:22 am من طرف Admin

» الامتداد القانونى لعقد الإيجار القديم
السبت يناير 02, 2016 1:15 pm من طرف Admin

» لائحة الأحوال الشخصية للأقباط الأرثوذكسيين
الخميس ديسمبر 10, 2015 11:11 am من طرف Admin


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دعوى ضم صغار لحضانة والدهم لزواج الأم من أجنبى عن الصغار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

avatar
مؤسس المنتدى
36 شارع عبد الحميد عبد ربه – م الشجرة بسم الله الرحمن الرحيم
المنيرة الغربية - إمبابة
موبايل / 01008607036/ 01278266692
http://mohameddiablawyer.ahladalil.com
انه فى يوم الموافق / /
بناء على طلب السيد / ............ المقيم .................... – عزبة الصعايدة - إمبابة ومحله المختار مكتب الأساتذة / محمد دياب و ياسر أحمد المحاميان
انتقلت أنا محضر محكمة إلى حيث إقامة :
السيدة / ........................ والمقيمة .................... - مدينة ................. – الزاوية الحمراء – القاهرة .
مخاطبا مع :
وأعلنـــتها بالأتـــى
الطالب كان زوجاً للمعلن إليها بصحيح العقد الشرعى الرسمى ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ورزق منها على فراش الزوجية الصحيحة بكل من يوسف ومياده إلا أنه طلقها بتاريخ 8...................
وحيث أنه والحالة هذه والمعلن إليها بعد تطليقها أقامت بمنزل أهلها إلى أن تزوجت بأجنبى عن الصغار وبعد طلاقها سلمت بإرادتها الصغيرين للطالب و ظل الصغار فى يد الطالب إلى أن جاءه من جهة عمله بشركة .................. عقد عمل تابع لشركته بدولة الكويت بتاريخ 30.............. ، وعلى أثر ذلك تقدمت المعلن إليها بالطلب رقم ... لسنة 2012 حصر تحقيق قسم إمبابة لشئون الأسرة الرقيم ........ لسنة 2012 منازعة حضانة الجيزة الكلية لشئون الأسرة طالبت بحقها الذى كفله لها الشرع والقانون وهو ضم صغارها لحضانتها الصالحة لها شرعاً وصدر لها بتاريخ......../2012 قراراً من السيد المستشار المحامى العام باستلامها الصغيرين .
وحيث أنه والحالة هذه وبعد زواج المعلن إليها من أجنبي على الصغار ولعدم وجود من يستحق حضانة الصغيرين حيث أن جدتهما لأمهما طاعنة فى السن وأن مسكنها مشغول بسكنى الغير حيث أن ابنها متزوج وله أطفال ويقيم مع والدته بذات الشقة وكذلك لانتهاء عمل الطالب بدولة الكويت وعودته لوطنه وعودته لعمله .
وحيث أنه من المعروف شرعا وقانونا أيضا أن حق الأم في الحضانة يسقط بزواجها من أجنبي عن المحضون ، وعلى ذلك كل المذاهب المتبوعة ؛ ففي فقه الحنفية قال صاحب "الجوهرة النيرة ": [(قَولُه وكُلّ مَن تَزَوَّجَت مِن هؤُلاء سَقَطَ حَقُّها) أَي تَزَوَّجَت بأَجنَبِيٍّ مِن الصَّبِيِّ فإنَّه تَسقُطُ حَضانَتُها ؛ لأنَّ الصَّبِيَّ يَلحَقُه الجَفاءُ مِن زَوجِ أُمِّه إذا كان أَجنَبِيًّا ؛ لأَنَّه يَنظُرُ إليه شَزرًا ويُعطِيهِ نَزرًا ، الشَّزَرُ نَظَرُ الغَضبانِ بمُؤَخِّرِ العَينِ ، والنَّزرُ الشَّيءُ القَلِيلُ جِدًّا] اهـ. وقال في "تنقيح الفتاوى الحامدية": [( سُئِلَ) في حاضِنةٍ لِوَلَدَيها تَزَوَّجَت بأَجنَبِيٍّ ولها أُمٌّ ، تُرِيدُ أُمُّها تَربِيةَ الوَلَدَينِ في بَيتِ الرّابِّ زَوجِ أُمِّ الوَلَدَينِ وأبوهما لا يَرضى بذلك فهل له مَنعُها مِن ذلك ؟ (الجوابُ): نعم ، لأَنَّ الرّابَّ -وهو زَوجُ أُمِّهِما - أَجنَبِيٌّ عَنهُما يَنظُرُ إليهِما شَزرًا ويُعطِيهِما نَزرًا ، فتَسقُطُ الحَضانةُ بتَزَوُّجِ الغيرِ الرَّحِمِ المَحرَمِ وبالسُّكنى عندَ المُبغِضِ كما صَرَّحَ بذلك في البَحرِ وغيرِه]
وفي "روضة الطالبين " للنووي في فقه الشافعية : في شروط الحاضنة : [الشرط الخامس كونها فارغة خالية ؛ فلو نكحت أجنبيا سقطت حضانتها ؛ لاشتغالها بحقوق الزوج .
هذا ماورد فى فتوى دار الإفتاء فى حالات مشابهة وهو ما استقرت عليه أحكام القضاء المتواترة .
ولما كانت الحضانة شرعاً بأنها تربية الصغير ورعايته والقيام بجميع أموره في سن معينة ممن له الحق في الحضانة ومدار الحق في الحضانة نفع المحضون ، فمتى تحقق نفعه وجب المصير إليه.
لذلك
فالطالب يلتمس الحكم له : بعودة الصغيرين مرة أخرى لحضنه وحضانته وذلك لمصلحة الصغار فى هذه السن لحضن ودفء الأب خاصة وأنهم كانا فى حضانته ورعايته قبل سفره للعمل بدولة الكويت .
وقد تقدم الطالب بالطلب رقم لسنة 2015 لمكتب تسوية بندر إمبابة لإنهاء النزاع بالطرق الودية إلا أن المعلن إليها لم تحضر وتم إحالة الطلب للقضاء .
بنــــاء علـــــيه
انتقلت أنا المحضر سالف الذكر إلى حيث محل إقامة المعلن إليها وسلمتها صورة من هذه الصحيفة وكلفتها بالحضور أمام محكمة بندر إمبابة لشئون الأسرة الكائنة بشارع العلمين ناصية شارع محمد رشدى خلف وزارة الثقافة ميدان الكيت كات العجوزة وذلك بجلستها التى ستنعقد صباح يوم الموافق / / 2015 وذلك لسماعها المرافعة والحكم بضم الصغيرين ........و ...... للطالب وبإلزام المعلن إليها برد الصغيرين لحضانته لزواجها من أجنبى عن الصغار ولعدم وجود من يستحق حضانة الصغيرين حيث أن جدتهما لأمهما طاعنة فى السن وأن مسكنها مشغول بسكنى الغير حيث أن ابنها متزوج وله أطفال ويقيم مع والدته بذات الشقة وكذلك لانتهاء عمل الطالب بدولة الكويت وعودته لوطنه وعودته لعمله . مع شمول الحكم بالنفاذ المعجل وبلا كفالة مع إلزامها بمقابل أتعاب المحاماة ، مع حفظ كافة حقوق الطالب القانونية الأخرى .

ولأجل العلم ...

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohameddiablawyer.ahladalil.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى