محمد دياب للمحاماة
نورتوا المنتدى بتشريفكم
محمد دياب للمحاماة

منتدى قانونى ثقافى

المواضيع الأخيرة
» القصد الجنائى فى جريمة التزوير
الأحد مارس 26, 2017 10:35 am من طرف Admin

» اركان جريمة التزوير ونصوص الاشتراك والمساهمة
الأحد مارس 26, 2017 9:32 am من طرف Admin

» أحكام نقض فى التزوير
الأحد مارس 26, 2017 9:18 am من طرف Admin

» حالات استحقاق الزوجة للنفقة
الإثنين يوليو 25, 2016 1:05 pm من طرف Admin

» الضرب البسيط دفوع واحكام
الإثنين مايو 02, 2016 1:49 pm من طرف Admin

» اهم احكام النقض في جنحة الضرب
الإثنين مايو 02, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» برنامج صحابة المصطفى
الأحد يناير 31, 2016 3:22 am من طرف Admin

» الامتداد القانونى لعقد الإيجار القديم
السبت يناير 02, 2016 1:15 pm من طرف Admin

» لائحة الأحوال الشخصية للأقباط الأرثوذكسيين
الخميس ديسمبر 10, 2015 11:11 am من طرف Admin


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أحكام نقض فى امتداد عقد الإيجار للمقيمين إقامة مستمرة قبل الوفاة أو الترك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

avatar
مؤسس المنتدى
عقد الإيجار . عدم انتهائه بوفاة المستأجر أو تركه العين المؤجرة . استمراره لصالح زوجه أو أولاده أو والديه المقيمين معه إقامة مستقرة حتى الوفاة أو الترك . م 29 ق 49 لسنة 1977 . الانقطاع العارض عن الإقامة مهما استطالت مدته لا يحول دون قيامها طالما لم يتخل المستفيد
عنها صراحة أو ضمناً .
( الطعن رقم 4752 لسنة 76 ق ـ جلسة 13/6/2007 )

تمسك الطاعن بامتداد عقد الإيجار إليه لإقامته مع والده بعين النزاع حتى وفاته وأن انقطاعه العارض كان لظروف عمله بمدينة أخرى . قضاء الحكم المطعون فيه بالإخلاء على سند من إقامته بمدينة أخرى مرتباً على ذلك انتفاء إقامته بعين النزاع رغم أن ما استند إليه لا يؤدي إلى ما استخلصه منه . فساد في الاستدلال .
( الطعن رقم 4752 لسنة 76 ق ـ جلسة 13/6/2007 )

استخلاص الإقامة المستقرة التي يترتب عليها امتداد عقد الإيجار لصالح المستفيد . واقع . استقلال قاضي الموضوع بتقديره . شرطه . أن يكون استخلاصه سائغاً إلى النتيجة التي انتهى إليها وأن يعرض لكل دفاع جوهري أبداه الخصم .
( الطعن رقم 12543 لسنة 75 ق ـ جلسة 14/1/2007 )

امتداد عقد الإيجار بعد وفاة المستأجر أو تركه العين لصالح زوجته أو والديه . م 29/1 ق 49 لسنة 1977 . مناطه . إقامتهم معه إقامة مستقرة حتى الوفاة أو الترك أياً كانت مدتها أو بدايتها .
( الطعن رقم 10205 لسنة 75 ق ـ جلسة 10/1/2007 )

الموجــــــز
تمسك الطاعن بإقامته بعين النزاع مع والدته ـ زوجة المستأجر الأصلي ـ حتى وفاتها وتدليله على ذلك بما ورد بتقرير الخبير وأقوال الشهود . قضاء الحكم المطعون فيه بالطرد تأسيساً على عدم توافر الإقامة للطاعن وإقامته بمسكن آخر ثم إعادة إعلانه عليه بتلك الدعوى وهو ما لا يواجه الدفاع آنف الذكر ولا يصلح دليلاً على انتفاء الإقامة بعين النزاع . فساد وقصور .
( الطعن رقم 10205 لسنة 75 ق ـ جلسة 10/1/2007 )

القاعـــــــدة
إذ كان الطاعن قد تمسك في دفاعه أمام محكمة الموضوع بإقامته بالعين محل النزاع مع والدته ـ زوجة المستأجر الأصلي ـ حتى وفاتها مستدلاً على ذلك بما ورد بتقرير الخبير المنتدب أمام محكمة أول درجة وبأقوال الشهود الذين استمع إليهم من إقامته بالعين مع والدته حتى وفاتها وكان الحكم المطعون فيه قد أقام قضاءه بطرد الطاعن من العين محل النزاع مع باقي المطعون ضدهم من الثالث للأخيرة تأسيساً على عدم توافر إقامة للطاعن بالشقة محل النزاع مع والدته حتى وفاتها لإقامته بمسكن آخر تم إعادة إعلانه عليه بالدعوى الماثلة مع شخصه وتسلم الإعلان بنفسه ، وإذ كان ما ساقه لا يواجه دفاع الطاعن المشار إليه ولا يصلح دليلاً على انتفاء إقامته بالعين محل النزاع فإنه يكون مشوباً بالفساد في الاستدلال والقصور في التسبيب .

الموجـــــــز
تمسك الطاعنة بامتداد عقد إيجار عين النزاع إليها لإقامتها بها مع زوجها المستأجر الاصلي حتى وفاته وعدم تركه أو تخليه عنها . دفاع جوهري .
قضاء الحكم المطعون فيه بالإخلاء وانتهاء عقد الإيجار استناداً لتخلف شرط الإقامة دون بحق دفاعها السابق . خطأ .
( الطعن رقم 15111 لسنة 75 ق جلسة 26/11/2006 )

القاعــــــدة
إذ كانت الطاعنة في دفاعها أمام محكمة الموضوع بدرجتيها قد تمسكت بأحقيتها في امتداد عقد إيجار الشقة موضوع النزاع إليها باعتبار أنها كانت تقيم فيها مع زوجها المستأجر الأصلي حتى وفاته وان انقطاعها وزوجها حال حياته عن الإقامة في هذه الشقة كان لسبب عارض هو انتقالها مع زوجها المستأجر الأصلي للإقامة في قريته التي كان يعمل عمدة بها إذ لم يثبت تركها أو زوجها حال حياته الإقامة بها أو تخليهما عنها وأنهما كانا يسددان كافة التزاماتها من أجرة وقيمة استهلاك المياه والتليفونات والكهرباء غير أن الحكم المطعون فيه قد التفت عن هذا الدفاع الجوهري وأقام قضاءه بالإخلاء وبانتهاء عقد الإيجار ورفض دعواها الفرعية استناداً إلى ما ذهب إليه من تخلف شرط إقامة الطاعنة المستقرة بالشقة محل النزاع حتى ثبوت تخلي الطاعنة وزوجها المستأجر الأصلي حال حياته عن الإقامة بها حتى تاريخ وفاة زوجها المستأجر الأصلي لمجرد أن لهما إقامة في القرية بها حتى تاريخ وفاة زوجها المستأجر الأصلي لمجرد أن لهما إقامة في القرية التي كان يعمل الزوج عمدة بها وتركهم الإقامة بالعين المؤجرة قبل الوفاة بأربع سنوات رغم عدم وفاته بما يعيبه .
الإقامة التي يترتب عليها امتداد عقد الإيجار لأقارب المستأجر . م 29/1 ق 49 لسنة 1977 . المقصود بها . الإقامة المستقرة حتى الوفاة أو الترك . الانقطاع عن الإقامة لسبب عارض مهما استطالت مدته لا يحول دون قيامها طالما لم يتخل المستفيد عنها صراحة أو ضمناً باتخاذه موقفاً لا تدع ظروف الحال شكاً في انصراف قصده إليه .
( الطعن رقم 15132 لسنة 74 ق ـ جلسة 28/1/2007 )

الموجـــــــز
تمسك الطاعن الثاني بامتداد عقد إيجار عين النزاع إليه لإقامته بها مع والده المستأجر الأصلي ومن بعده والدته حتى وفاتها وأن انقطاعه عنها بسبب سفره للعمل بالخارج وتدليله على ذلك بالمستندات . دفاع جوهري . قضاء الحكم المطعون فيه بالإخلاء دون بحث هذا الدفاع ومدى توافر شروط امتداد عقد إيجار عين النزاع إليه من والده . قصور .
( الطعن رقم 15132 لسنة 74ق ـ جلسة 28/1/2007 )

القاعــــــدة
إذ كان الطاعن الثاني قد تمسك في دفاعه أمام محكمة الموضوع بدرجتيها بامتداد عقد إيجار العين محل النزاع إليه لإقامته بها مع والده المستأجر الأصلي ومن بعده والدته حتى وفاتها وبعدم تخليه عن هذه الإقامة بها وأن انقطاعه عنها هو انقطاع عارض بسبب سفره للعمل بالخارج وقدم مستنداته الدالة على ذلك بما لا يعد بذاته تخلياً عن إقامته بالعين ، إلا أن الحكم المطعون فيه لم يتناول دفاعه بالبحث والتمحيص مع أنه دفاع جوهري من شأنه ـ لو صح ـ أن يتغير به وجه الرأى في الدعوى
وقضى بانتهاء العقد والإخلاء ولم يبحث دفاعه من أن العقد قد امتد إليه من والده
المستأجر الأصلي بما يعيبه .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohameddiablawyer.ahladalil.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى