محمد دياب للمحاماة
نورتوا المنتدى بتشريفكم
محمد دياب للمحاماة

منتدى قانونى ثقافى

المواضيع الأخيرة
» القصد الجنائى فى جريمة التزوير
الأحد مارس 26, 2017 10:35 am من طرف Admin

» اركان جريمة التزوير ونصوص الاشتراك والمساهمة
الأحد مارس 26, 2017 9:32 am من طرف Admin

» أحكام نقض فى التزوير
الأحد مارس 26, 2017 9:18 am من طرف Admin

» حالات استحقاق الزوجة للنفقة
الإثنين يوليو 25, 2016 1:05 pm من طرف Admin

» الضرب البسيط دفوع واحكام
الإثنين مايو 02, 2016 1:49 pm من طرف Admin

» اهم احكام النقض في جنحة الضرب
الإثنين مايو 02, 2016 1:44 pm من طرف Admin

» برنامج صحابة المصطفى
الأحد يناير 31, 2016 3:22 am من طرف Admin

» الامتداد القانونى لعقد الإيجار القديم
السبت يناير 02, 2016 1:15 pm من طرف Admin

» لائحة الأحوال الشخصية للأقباط الأرثوذكسيين
الخميس ديسمبر 10, 2015 11:11 am من طرف Admin


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

فقــه المعاملة في النظـر إلى الوالدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 فقــه المعاملة في النظـر إلى الوالدين في السبت أبريل 24, 2010 8:34 am

فقــه المعاملة في النظـر إلى الوالدين
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من رجل ينظر إلى والديه نظرة رحمة إلا كتب الله له بها حجة مقبولة مبرورة).
البيهقي في شعب الإيمان (وفي رواية بلفظ) (ما مِن ولد بار ينظر إلى والديه نظرة رحمة إلا كتب الله له بكل نظرة حجة مبرورة) قالوا: وإن نظر كل يوم مائة مرة؟ قال (نعم الله أكبر وأطيب).
قال العلماء: أكبر أي أعظم مما يتصور وخيره أكثر مما يحصى ويحصر وأطيب: أي أطهر من أن ينسب إلى قصور في قدرته ونقصان في مشيته وإرادته. وعن عائشة رضي الله عنها (النظر في ثلاثة أشياء عبادة) (النظر في وجه الأبوين وفي المصحف وفي البحر)
(رواه أبو نعيم):
(وفي رواية النظر إلى الكعبة عبادة والنظر إلى وجه الوالدين عبادة والنظر في كتاب الله عبادة)
أبوداود:
احذر أن تحد النظر إلى الوالدين: قال صلى الله عليه وسلم (ما بر أباه من حد إليه الطرف بالغضب).
البيهقي: ومعناه: أن من نظر إلى والديه نظرة غضب كان عاقا وإن لم يكن يتكلم بالغضب، فالعقوق كما يكون بالقول والفعل يكون بمجرد النظر المشعر بالغضب والمخالفة ولا يدخل عليهما الحزن ولو بأي سبب لأن إدخال الحزن على الوالدين عقوق لهما وقد قال الإمام علي رضي الله عنه (مَنْ أحزن والديه فقد عَقَّهُمَا) رضا الله في رضا الوالدين قال النبي صلى الله عليه وسلم (رضا الله في رضا الوالد، وسخط الله في سخط الوالد).
الترمذي: ورضا الوالدين يجعل لك بابين مفتوحين من الجنة قال النبي صلى الله عليه وسلم (من أصبح مطيعا لله في والديه أصبح له بابان مفتوحتان من الجنة وإن كانوا احدا فواحد، ومن أمسى عاصيا الله تعالى في والديه أمسى له بابان مفتوحان من النار وإن كان واحدا فواحد) قال رجل : وإن ظلماه؟؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: (وإن ظلماه وإن ظلماه وإن ظلماه).
الحاكم: من بر والديه بره أولاده جزاء وفاقا قال النبي صلى الله عليه وسلم (بروا آباءكم تبركم أبناؤكم).
الطبراني: وقال النبي صلى الله عليه وسلم البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت فكن كما شئت فكما تدين تدان(.
الديلمي: وعن ثابت البنان يقال رأيت رجلا يضرب أباه في موضع فقيل له : ما هذا فقال الأب :خلوا عنه فإني كنت أضرب أبي في هذا الموضع فابتليت بابني يضربني في هذا الموضع بر الوالدين يطيل العمر ويوسع الرزق. قال النبي صلى الله عليه وسلم (من سره أن يمد له في عمره ويزاد في رزقه فليبر والديه وليصل رحمه).
أحمد: إن الله يغفر للبار وإن عمل ما شاء عن عائشة رضي الله عنها قالت قال النبي صلى الله عليه وسلم يقال للعاق اعمل ما شئت من الطاعة فإني لا أغفر لك ويقال للبار اعمل ما شئت فإني أغفر لك.
أبو نعيم في الحلية: بر الوالدين أفضل من الجهاد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذن في الجهاد فقال (إحي والداك؟ قال: نعم. قال فيهما فجاهد)
مسلم: بر الوالدين من أحب الأعمال إلى الله. عن ابن مسعود رضي الله عنه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله؟ قال الصلاة على وقتها ، قلت ثم أي؟ قال بر الوالدين، قلت ثم أي؟ قال الجهاد في سبيل الله.
متفق عليه: قد جعل الله للوالدين منزلة عظيمة لا تعادلها منزلة فجعل برهما والإحسان إليهما والعمل على رضاهما فرض عظيم وذكره بعد الأمر بعبادته، فقال جلَّ شأنه (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا) الإسراء23.
وقال تعالى: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وبالوالدين إحسانًا. النساء 36.
وقال تعالى: (ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنًا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلى المصير) لقمان: 14. فالمسلم يبر والديه في حياتهما ويبرهما بعد موتهما بأن يدعو لهما بالرحمة والمغفرة ويتصدق عنهم ويعمل الأعمال الخيرية ويذكر الله ويصلي على النبي ويكرمَ أصدقاءهما.
يحكي أن رجلا من بني سلمه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، هل بقي من بر أبوي شيء أبرُّهما به من بعد موتهما؟ قال: نـعم الصلاة عليهما (الدعاء) والاستغفار لهما وإيفاءٌ بعهودهما من بعد موتهما وإكرام صديقهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما).
ابن ماجه: وحثَّ الله كلَّ مسلم على الإكثار من الدعاء لوالديه في معظم الأوقات فقال تعالى (ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب) إبراهيم: 41.
وقال تعالى: (رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنًا وللمؤمنين والمؤمنات) نوح28.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 النظر للوالدين في السبت أبريل 24, 2010 12:03 pm

Admin

avatar
مؤسس المنتدى
رحم الله والدينا الأحياء منهم والأموات وتقبل دعاءنا لهم وتقبل دعاءهم لنا
وجعلنا بارين بهم ما أحييتنا اللهم آمييين

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohameddiablawyer.ahladalil.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى